You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

الأخبـــــــار

الرئيسية  ← الأخبـــــــار  ← الطاقة الغير متجددة  ← انخفاض حاد في أسعار نفط بحر “الشمال” بعد تراجع الطلب الآسيوي

انخفاض حاد في أسعار نفط بحر “الشمال” بعد تراجع الطلب الآسيوي

الأربعاء ٢٤ يوليو ٢٠٢٤

بيعت شحنة نفط من خام بحر الشمال تبلغ حمولتها حوالي مليوني برميل بسعر منخفض للغاية إلى مشترٍ في آسيا، في مؤشر مقلق على استمرار ضعف الطلب على النفط.

وتشير المعلومات الواردة من مصادر مطلعة في مجال تجارة النفط إلى أن شحنة بحجم ناقلة عملاقة من خام حقل “فورتيز” بيعت الأسبوع الماضي بسعر أقل من سعر البيع الفوري في بحر الشمال بمقدار يتراوح بين 3.5 و4 دولارات للبرميل بعد احتساب تكاليف الشحن.

وقالت مصادر مطلعة إن شركة التكرير الكورية الجنوبية “جي إس كالتكس”GS هي من قامت بشراء الشحنة، ويُعد الطلب الآسيوي عاملًا هامًّا للغاية لتحديد أسعار خام بحر الشمال، والذي يساهم بدوره في تحديد سعر خام برنت المؤرخ وهو المعيار العالمي لسوق النفط الفعلي.

ويمكن أن تمثل التدفقات إلى المنطقة ما يصل إلى 13% من صادرات خام بحر الشمال أو تنخفض حتى الصفر، ويُعزى الانخفاض في الأسعار إلى عزوف المشترين الآسيويين عن خام بحر الشمال خلال الأشهر الأخيرة؛ وذلك بسبب ضعف الطلب واتجاههم نحو إمدادات أرخص من أماكن أخرى مثل الشرق الأوسط والولايات المتحدة.

كما تزامن ذلك مع ضعف الطلب في أوروبا حيث تمتلك المصافي مخزونات كافية لتغطية احتياجاتها في الأجل القريب، وتُشير الصفقة التي أُبرمت بسعر أقل بكثير من سعر السوق إلى صعوبة البيع في سوق النفط الخام الحالي؛ حيث تم بيع الشحنة في اللحظة الأخيرة بعد أن فشلت في إيجاد مشترٍ في وقت سابق.