You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

الأخبـــــــار

الرئيسية  ← الأخبـــــــار  ← طاقة متجددة  ← “المغرب” يعتزم بناء أول مزرعة طاقة رياح بحرية في “إفريقيا”

“المغرب” يعتزم بناء أول مزرعة طاقة رياح بحرية في “إفريقيا”

الثلاثاء ٣٠ يوليو ٢٠٢٤

يعتزم المغرب بناء أول مزرعة طاقة رياح بحرية في إفريقيا؛ حيث بدأ البحث عن مستشار دولي لإجراء الدراسات المتقدمة حول المشروع.

ووفقًا لما أوردته صحيفة “جي سي إير” البريطانية فإن الوكالة المغربية للطاقة المستدامة “مازن” قد طرحت مناقصة بالتعاون مع البنك الأوروبي للاستثمار؛ للحصول على المساعدة الفنية اللازمة لإجراء الدراسة.

وأضافت الصحيفة أن الموقع المفضل لإنشاء المشروع هو المحيط الأطلسي قبالة مدينة الصويرة، التي تُعتبر منتجعًا شهيرًا لراكبي الأمواج الشراعية بسبب تدفق الهواء المستمر من المحيط إلى منطقة الضغط المنخفض الصحراوية.

وتُعد الرياح القوية والمياه الضحلة في المنطقة من العوامل التي تمنحها إمكانات عالية لإنتاج طاقة الرياح، وتسعى وكالة الطاقة المغربية إلى تركيب ما لا يقل عن 6 جيجاوات من طاقة الرياح بحلول عام 2030، كجزء من خطتها لتوليد أكثر من 52% من الطاقة في البلاد من مصادر متجددة في ذلك الوقت.

وتأتي هذه المبادرة بعد أن منح البنك الأوروبي للاستثمار في سبتمبر 2022 منحة قدرها 2 مليون يورو للوكالة المغربية لإجراء دراسة أولية تمهيدًا لبناء مشروع تجريبي صغير، وأكد مدير عمليات بنك الاستثمار الأوروبي في المغرب أن “المساعدة الفنية ستسهم في تحقيق الأهداف المناخية”.