You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

مفهوم أمن الطاقة وإشكالية التعريف

الرئيسية  ← الدراسات والبحوث ← أمـــــــن الطاقـــــــة  ← مفهوم أمن الطاقة وإشكالية التعريف

مفهوم أمن الطاقة وإشكالية التعريف

PDF تحميل 

إعداد:
سيف بن هلال الشحي
المؤسس والرئيس التنفيذي لمركز سيف بن هلال لدراسات وأبحاث علوم الطاقة

يتناول المقال مفهوم أمن الطاقة والإشكاليات المختلفة التي تتمحور حول ذلك المفهوم، وتعتبر الطاقة عنصرًا أساسيًّا لتحقيق النمو الاقتصادي والاستدامة البيئية. وتحتل مصادر الطاقة مرتبة عالية في قائمة الأحداث الدولية الجيوسياسية، وأيضًا تشكل الطاقة مصدرًا للحروب والصراعات، خاصة في الدول الصناعية التي تسعى دومًا إلى الحصول على مصادر طاقة مختلفة من الدول النامية.

ومن هنا بدأ مفهوم أمن الطاقة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالمفاهيم الأمنية، وبدأ تضمينه داخل أنظمة الأمن الوطنية والإقليمية والدولية؛ بسبب كثرة الطلب والصراعات على موارد النفط والغاز في العالم؛ ولذلك جاءت فكرة نشأة ذراع بحثي مختص بدراسة الأبعاد المختلفة لأمن الطاقة، وقامت الوكالة الدولية لأمن الطاقة – والتي مقرها الولايات المتحدة – بافتتاح الذراع البحثي لها في القاهرة، مركز سيف بن هلال لدراسات وأبحاث علوم الطاقة.

ونجد أن هناك إشكالية حول مفهوم أمن الطاقة؛ فهناك الكثير من الأبحاث والدراسات التي تناولت هذا المفهوم، ولكن مازال يحيط بها الغموض، وهو ما تحاول تلك المقالة تناوله من خلال عرض المفاهيم المختلفة لأمن الطاقة بمتغيراتها السياسية والاقتصادية والأمنية والبيئية والاستراتيجية.