You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

الأخبـــــــار

الرئيسية  ← الأخبـــــــار  ← تغيٌر مناخي  ← “الصين” تنضم إلى ميثاق خفض الانبعاثات

“الصين” تنضم إلى ميثاق خفض الانبعاثات

الأثنين ٢٢ يوليو ٢٠٢٤

أعلنت شركة “بتروتشاينا” – أكبر شركة نفط في الصين – انضمامها إلى “ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز” الذي أطلقته رئاسة مؤتمر COP28.

وتأتي هذه الخطوة من قبل “بتروتشاينا” – التي تمثل 3.5% من إنتاج النفط العالمي – لتؤكد التزامها بأهداف ميثاق خفض الانبعاثات، بما في ذلك تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 والقضاء على انبعاثات غاز الميثان ووقف عمليات حرق الغاز بحلول عام 2030 والالتزام بأفضل الممارسات العالمية لخفض الانبعاثات والاستثمار في بناء منظومة طاقة مستقبلية.

وتنضم “بتروتشاينا” إلى 52 شركة أخرى ملتزمة بالميثاق تمثل مجتمعة حوالي 40% من إنتاج النفط العالمي، مع مشاركة أكثر من 60% من شركات النفط الوطنية في أكبر تجمع من نوعه لشركات النفط والغاز يلتزم بمبادرة لخفض الانبعاثات.

ووصف الدكتور سلطان أحمد الجابر – وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مؤتمر COP28 – انضمام “بتروتشاينا” إلى الميثاق بأنه “خطوة مهمة تعزز الدور الريادي للصين في جهود خفض الانبعاثات عالميًّا، وتشجع المزيد من المؤسسات العالمية على الانضمام إليه.”

وأكد الجابر على أهمية “اتفاق الإمارات” التاريخي الذي تم التوصل إليه في ختام مؤتمر COP28 في ديسمبر الماضي، والذي يمثل منهجية التكاتف وتضافر الجهود لمكافحة تغير المناخ، مشيرًا إلى أن انضمام “بتروتشاينا” إلى ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز يعد مثالًا ملموسًا على نتائج هذا الاتفاق.

وشدد الجابر على ضرورة مشاركة جميع الأطراف في تنفيذ التزامات “اتفاق الإمارات” وتحويل المساهمات المحددة وطنيًّا إلى خطط عملية وشاملة تغطي جميع مجالات العمل المناخي، بما في ذلك خفض الانبعاثات ومنع إزالة الغابات لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة للجميع.

وأكد على دور رئاسة COP28 في تحفيز الدول لتحويل مساهماتها المحددة وطنيًّا إلى خطط فعالة، تدعم جهود التنفيذ وتشمل مجالات التخفيف والتكيّف بشكل متوازن.