You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

الأخبـــــــار

الرئيسية  ← الأخبـــــــار  ← الطاقة الغير متجددة  ← “العراق”: تسريع إنتاج وتصدير النفط من “كردستان”

“العراق”: تسريع إنتاج وتصدير النفط من “كردستان”

الأربعاء ٢٩ مايو ٢٠٢٤

دعت وزارة النفط العراقية، إلى عقد اجتماع عاجل مع نظيرتها في إقليم كردستان، إلى جانب الشركات العالمية العاملة في مجال النفط والغاز؛ وذلك بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن تسريع عمليات الإنتاج واستئناف تصدير النفط.

تأتي هذه الدعوة في أعقاب قرار المحكمة الاتحادية العراقية في فبراير 2022، التي قضت بعدم دستورية قانون النفط والغاز في إقليم كردستان؛ مما أدى إلى توقف صادرات النفط من الإقليم عبر ميناء جيهان التركي.

وأبدت رابطة صناعة النفط في كردستان (أبيكور) استعدادها لعودة الشركات الأعضاء فيها إلى عمليات الإنتاج والتصدير، مشددة على ضرورة حصولها على ضمانات بدفع ثمن المبيعات السابقة والمستقبلية من المشتري مباشرة، مع الحفاظ على الشروط التجارية الحالية.

ويُعدّ حل النزاع بين بغداد وأنقرة بشأن تصدير النفط الكردي عبر ميناء جيهان التركي ضروريًّا لإعادة تشغيل صادرات النفط من إقليم كردستان.

وتُلقي أزمة تصدير النفط بثقلها على الاقتصاد العراقي؛ حيث تُقدر الخسائر الناجمة عن توقف الصادرات بنحو 20 مليار دولار سنويًّا، كما تُشكل هذه الأزمة عبئًا على ميزانية الحكومة العراقية، وتُعيق تحقيق أهدافها الإنمائية.

ويُعدّ الاجتماع المرتقب بين الحكومة العراقية وإقليم كردستان خطوة مهمة نحو حل أزمة تصدير النفط، لكن لا تزال هناك العديد من التحديات التي يجب التغلب عليها، بما في ذلك ضمان دفع ثمن المبيعات السابقة والمستقبلية، والحفاظ على الشروط التجارية الحالية، وحل النزاع بين بغداد وأنقرة.