You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

الأخبـــــــار

الرئيسية  ← الأخبـــــــار  ← الطاقة الغير متجددة  ← الهجوم الإيراني على “إسرائيل” يُشعل قلق أسواق النفط

الهجوم الإيراني على “إسرائيل” يُشعل قلق أسواق النفط

الثلاثاء ١٦ أبريل ٢٠٢٤

شهدت أسواق النفط تقلبات حادة خلال الأسبوع الماضي؛ حيث أدى الهجوم الإيراني على إسرائيل إلى تفاقم المخاوف الجيوسياسية ودفع أسعار النفط إلى الارتفاع .وشنت إيران هجومًا على إسرائيل باستخدام أكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ، وذلك ردًّا على غارة إسرائيلية مزعومة على قنصلية إيران في سوريا.

ويُعدّ هذا الهجوم أول هجوم مباشر على الأراضي الإسرائيلية من قبل إيران؛ مما أثار قلق المجتمع الدولي من احتمال اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

وارتفع سعر خام برنت تسليم يونيو إلى قرب 90 دولارًا للبرميل، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو إلى أكثر من 85 دولارًا للبرميل .ويعود هذا الارتفاع إلى المخاوف من حدوث اضطرابات في إمدادات النفط نتيجة للتصعيد بين إيران وإسرائيل. ورفع بنك سيتي توقعاته للنفط على المدى القصير إلى 88 دولارًا للبرميل من 80 دولارًا، مع الأخذ بعين الاعتبار المخاطر المتزايدة.

ويتوقع بنك سوسيتيه جنرال أن تتأثر أسعار النفط الخام في المستقبل المنظور بالعوامل الجيوسياسية بشكل كبير. ورفع بنك سوكجين توقعاته لخام برنت إلى 91 دولارًا للبرميل في الربع الثاني و87.5 دولار للبرميل لخام غرب تكساس الوسيط. ويتوقع جيه بي مورغان أن تظل توقعات النفط عند 90 دولارًا للبرميل خلال شهر مايو، مع احتمال ارتفاعها إذا حدث رد عسكري إسرائيلي على الهجوم الإيراني.