You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

الأخبـــــــار

الرئيسية  ← الأخبـــــــار  ← طاقة نووية  ← “الإمارات” تسعى للاستثمار في المشروع النووي البريطاني “سايزيول سي”

“الإمارات” تسعى للاستثمار في المشروع النووي البريطاني “سايزيول سي”

الأحد ٣١ مارس ٢٠٢٤

نشرت وكالة رويترز عن مصادر لم تذكر اسمها أن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تسعى للاستثمار في البنية التحتية للطاقة النووية في عدة دول أوروبية منها بريطانيا، ويأتي الاستثمار الذي ترغب فيه الإمارات في شكل امتلاك حصة أقلية في أصول الطاقة النووية الأوروبية مما يعني تخليها عن مسؤولية الإدارة أو التشغيل.

ويتوافق موعد تلك المحادثات بين الطرفين مع سعي كل من الإمارات والسعودية من ناحية أن يستثمرا في مشروعات محايدة كربونيًّا، ومن ناحية أخرى رغبة بريطانيا في البحث عن مستثمر لمشروعها النووي المسمى بـ”سايزويل سي” القائم عليه شركة “إي دي إف” الفرنسية بحنوب شرقي إنجلترا.

وقال متحدث باسم وزارة أمن الطاقة وصفر انبعاثات البريطاني إن مشروع “سايزويل سي” يأتي على رأس اهتمامات الحكومة البريطانية، كونه مشروعًا سيساهم في إنتاج الطاقة النظيفة وبطريقة آمنة ذات تكلفة منخفضة.

كما نشرت رويترز عن وزير دولة بوزارة أمن الطاقة البريطانية أن بريطانيا وفرنسا يتعاونان فيما بينهما لتخصيص 25.2 مليار دولار للانتهاء من مشروع الطاقة النووية “سايزويل سي”؛ ولذلك جاءت المحادثات مع الجانب الإماراتي الذي كان قد وقع فيما قبل – وتحديدًا في ديسمبر 2023- ما يُعرف بـ”مذكرة تفاهم حول التعاون النووي المدني” مع بريطانيا على هامش مؤتمر الأطراف 28.