You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

الأخبـــــــار

الرئيسية  ← الأخبـــــــار  ← طاقة متجددة  ← شراكة بين “أدنوك” و”بتروناس” و”ستوريجا” لتقييم تخزين الكربون في المياه المالحة

شراكة بين “أدنوك” و”بتروناس” و”ستوريجا” لتقييم تخزين الكربون في المياه المالحة

الثلاثاء ٢٠ أغسطس ٢٠٢٤

وقعت شركات “أدنوك” و”بتروناس” و”ستوريجا” اليوم الثلاثاء “اتفاقية دراسة وتطوير” مشتركة؛ لتقييم قدرات تخزين انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في طبقات المياه المالحة واستكشاف إمكانية بناء مرافق لالتقاط وتخزين الكربون في “حوض بينيو” الواقع قبالة سواحل شبه الجزيرة الماليزية.

وتستهدف الاتفاقية التقاط وتخزين 5 ملايين طن سنويًّا على الأقل من ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030 ويشمل نطاق عملها دراسة عملية شحن ثاني أكسيد الكربون والخدمات اللوجستية المطلوبة والنمذجة الجيوفيزيائية والجيوميكانيكية ومحاكاة الخزانات وأبحاث الاحتواء واستكشاف تطبيق التقنيات المتقدمة، بما يشمل استخدام أدوات وحلول الذكاء الاصطناعي لتعزيز سعة التخزين.

وقالت نوراين محمد صالح الرئيس التنفيذي لحلول التقاط وتخزين الكربون في شركة بتروناس: “تتيح لنا الاتفاقية مع أدنوك وستوريجا بناء قدراتنا لتطوير وخفض مخاطر استخدام طبقات المياه المالحة كمواقع لتخزين ثاني أكسيد الكربون، من خلال الاستفادة من خبرات شركائنا وتجاربهم المطبقة في مناطق أخرى.

وأشارت إلى أن هذه الخطوة تؤكد عزمنا تحديد أفضل الأساليب المُستخدمة لتطوير مراكز التقاط وتخزين الكربون محليًّا والمساهمة في تحقيق الهدف المناخي الوطني.

وأضافت نوراين: “تهتم ماليزيا بتعزيز وتطوير علاقات الشراكة الاقتصادية الثنائية مع دولة الإمارات في مجالات الاقتصاد والسياحة وريادة الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة والتكنولوجيا المالية والابتكار والنقل والطاقة المتجددة والخدمات اللوجستية والزراعة والأمن الغذائي والبيئة والبنية التحتية، وذلك ضمن إطار لجنة التعاون المشتركة بين ماليزيا والإمارات.

وتتماشى هذه الشراكة الاستراتيجية مع الهدف الشامل لشركة بتروناس، المتمثل في ترسيخ مكانة ماليزيا كمركز إقليمي لالتقاط وتخزين الكربون لخدمة منطقة آسيا والمحيط الهادئ، من خلال زيادة حجم أعمالنا المتصلة بطبقات المياه المالحة.