You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

الأخبـــــــار

الرئيسية  ← الأخبـــــــار  ← الطاقة الغير متجددة  ← “مصر” تخطط لجذب استثمارات بمليار دولار في قطاع التعدين

“مصر” تخطط لجذب استثمارات بمليار دولار في قطاع التعدين

الأربعاء ١٧ يوليو ٢٠٢٤

تخطط شركة آفاق للتعدين المصرية لاستثمار 40 مليون دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة للتنقيب عن الذهب في غرب جبل علبة، وتستهدف الشركة الانتهاء من الإعلان التجاري في شلاتين بحلول يوليو 2025، كما تخطط شركة سنتامين الأسترالية لاستثمار 100 مليون دولار في مصر خلال عام 2025، وتُشير البيانات إلى أن احتياطيات الذهب في منجم السكري تتجاوز 5.5 مليون أونصة.

وهناك عوامل تساعد في جذب الاستثمارات في قطاع الذهب، منها ارتفاع أسعاره بنحو 17% منذ مطلع عام 2024 وتقترب من أعلى مستوى لها على الإطلاق، وتحسن الاستقرار السياسي في مصر وتطوير البنية التحتية الذي يُسهل عمليات الاستثمار في التعدين.

وتُكثف الحكومة المصرية جهودها لجذب الاستثمارات إلى قطاع التعدين، وتستهدف جذب مليار دولار جديد بحلول عام 2030 وتسعى إلى زيادة إنتاج الذهب إلى 800 ألف أونصة بحلول عام 2030، كما توقع شركة شلاتين للثروة المعدنية زيادة تسليماتها إلى البنك المركزي بنحو 60% في عام 2024.

وتخطط شركة فوسفات مصر لزيادة الإنتاج بـ15% خلال العام ليصل إلى 4.5 مليون طن، كما تُوقّع مصر اتفاقيات تعاون جديدة في مجال التعدين تهدف إلى الاستفادة من الخبرات المتبادلة وتعظيم الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.