You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

الأخبـــــــار

الرئيسية  ← الأخبـــــــار  ← طاقة نووية  ← “أوكرانيا” تتوسع في مجال الطاقة النووية رغم الحرب

“أوكرانيا” تتوسع في مجال الطاقة النووية رغم الحرب

الأثنين ١٥ أبريل ٢٠٢٤

أعلنت أوكرانيا عن البدء في تدشين مفاعلين نوويين بتصميم أمريكي باستخدام تكنولوجيا أمريكية من شركة “وستنجهاوس إلكتريك” في محطة خميلنيتسكي للطاقة النووية، ويأتي ذلك في تحدٍ صارخ للهجمات الروسية على شبكة الكهرباء الأوكرانية.

ووصف وزير الطاقة الأوكراني جيرمان غالوشتشنكو المشروع بأنه مهم لأوكرانيا في الفترة التي تمر بها الآن في حربها مع روسيا؛ لأن توفير الطاقة من المفاعلين النوويين لن يسد حاجة أوكرانيا من الطاقة فقط ولكن أيضًا سيؤدي لزيادة المخزون المالي لأوكرانيا؛ مما سيدفعها لشراء أسحلة واستكمال الحرب مع روسيا.

وحضر المراسم الرمزية لوضع حجر الأساس كبار المسؤولين الأوكرانيين، بمن فيهم رئيس إنرغوأتوم بيترو كوتين، ووزير الطاقة جيرمان غالوشتشنكو، والسفيرة الأمريكية لدى أوكرانيا بريدجت برينك، والرئيس التنفيذي لشركة وستنجهاوس للطاقة النووية باتريك فراغمان.

وستتميز هذه المفاعلات بقدرة هائلة تبلغ أكثر من 1100 ميجاوات لكل وحدة؛ مما يجعلها من بين أقوى المفاعلات النووية في العالم، وتُقدر مدة بناء مفاعل واحد في وقت السلم بنحو 5 سنوات، بينما تبلغ الكلفة التقديرية لكل مفاعل 5 مليارات دولار على الأقل.

وأكد باتريك فراغمان، الرئيس التنفيذي لشركة وستنجهاوس للطاقة النووية، أن الوحدة الأولى من المفاعلين ستُشيد وفق “جدول زمني سريع” بفضل شراء أوكرانيا لمعدات ثقيلة جاهزة للتركيب، على أن يشارك بنك التصدير والاستيراد الأمريكي بنسبة في تمويل المشروع.