You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

الأخبـــــــار

الرئيسية  ← الأخبـــــــار  ← الطاقة الغير متجددة  ← “الجزائر” ثاني أكبر مورد للغاز لـ”أوروبا” بعد انقطاع الإمدادات الروسية

“الجزائر” ثاني أكبر مورد للغاز لـ”أوروبا” بعد انقطاع الإمدادات الروسية

الأثنين ٢٢ أبريل ٢٠٢٤

نشر منتدى “البلدان المصدرة للغاز” تقريرًا عن الجزائر وتصديرها للغاز الطبيعي إلى أوروبا؛ حيث ربط التقرير بين الحرب الأوكرانية وانقطاع إمدادات الغاز الروسية إلى أوروبا وفتح آفاق جديدة للجزائر؛ حيث تمكنت من تعزيز مكانتها كلاعب رئيسي في سوق الطاقة الأوروبية.

وقد ارتفعت حصة الجزائر من صادرات الغاز إلى أوروبا إلى 20% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023؛ لتحتل المرتبة الثانية بعد النرويج، بينما انخفضت حصة روسيا إلى 17%.

وتظل صادرات الغاز الجزائري عبر خطوط الأنابيب إلى أوروبا مستقرة عند 23 مليار متر مكعب؛ مما يجعلها موردًا موثوقًا به للقارة.

وتعد إيطاليا أكبر مستفيد من هذه الشراكة؛ حيث زادت من وارداتها من الجزائر، وتعززت العلاقات بين البلدين من خلال مشاريع مشتركة، ففي سبتمبر 2022، قامت شركة “إيني” الإيطالية بالاستحواذ على شركة “بريتش بتروليوم” (بي بي) في الجزائر، بما في ذلك امتيازات حقول الغاز “إن أميناس” و”إن صالح”.

وتسعى شركة “إيني” إلى تقليل الاعتماد على الغاز الروسي، والذي كان يمثل 45% مما تستورده إيطاليا قبل بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

وتسعى الجزائر إلى زيادة قدراتها في مجال تصدير الطاقة إلى أوروبا ودراسة إمكانية التوسع في مجال الطاقة المتجددة، مع التأكيد على استمرارية الاستثمار في الغاز كجزء من خطة التنمية المستدامة للبلاد.

وتُشكل هذه الأزمة فرصة ذهبية للجزائر لتعزيز اقتصادها وتحقيق التنمية المستدامة على المدى الطويل، مع إبراز أهمية أمن الطاقة والتعاون الدولي في مواجهة التحديات العالمية.