You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

الأخبـــــــار

الرئيسية  ← الأخبـــــــار  ← الطاقة الغير متجددة  ← “العراق” يتعهد بالالتزام باتفاق “أوبك+” وعدم تجاوز حصته الإنتاجية

“العراق” يتعهد بالالتزام باتفاق “أوبك+” وعدم تجاوز حصته الإنتاجية

الأحد ١٤ يوليو ٢٠٢٤

أكدت وزارة النفط العراقية مجددًاعلى التزامها باتفاقية “أوبك+” وخطة الإنتاج المُقررة، بما في ذلك خفض الإنتاج وتعويض الفائض عن الفترات الماضية، وتعهدت الوزارة في بيانٍ لها بالالتزام بمستوى الإنتاج المحدد بـ4 ملايين برميل يوميًّا لشهر يوليو والأشهر القادمة.

كما أكدت على تعهدها بـ”تعويض الفائض في الإنتاج منذ بداية العام” خلال فترة التعويض المُمتدة حتى سبتمبر 2025، ويأتي هذا التأكيد بعد تجاوز العراق لحصته الإنتاجية في يونيو الماضي حيث ارتفع الإنتاج بنحو 184 ألف برميل يوميًّا فوق الحصة المخصصة.

ووفقًا لتقديرات مصادر ثانوية، كانت الوزارة قد تعهدت سابقًا مع كازاخستان “بتحقيق الالتزام الكامل وإعادة تقديم خطتهم المحدّثة للتعويض عن زيادة الإنتاج عن مستوى الإنتاج المطلوب منذ يناير من 2024 إلى الأمانة العامة لأوبك وذلك قبل نهاية يونيو 2024”.

وتتبنى “أوبك+” حاليًّا مزيجًا من تخفيضات الإنتاج تشمل تخفيضًا رئيسيًّا أو رسميًّا، يشمل معظم أعضاء التحالف تخفيضين “طوعيين” تشملهما مجموعة من الدول، تخفيضًا “تعويضيًّا” يطال عددًا محدودًا من الدول التي لم تقم بالتخفيضات الرسمية، وتخفيضًا “تعويضيًّا” آخر يطال مجموعة ثانية من الدول الأعضاء التي لم تقم بالتخفيضات الطوعية للإنتاج.