You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

الأخبـــــــار

الرئيسية  ← الأخبـــــــار  ← الطاقة الغير متجددة  ← حقل “كاتلان” دفعة قوية لقطاع الطاقة في المنطقة

حقل “كاتلان” دفعة قوية لقطاع الطاقة في المنطقة

الأربعاء ٢٤ يوليو ٢٠٢٤

اتخذت شركة “إنرجيان” اليونانية قرار الاستثمار النهائي في مشروع “كاتلان” للغاز المكتشف قبالة سواحل إسرائيل، وذلك بعد حصولها على موافقة حكومية، ويُعدّ هذا الاكتشاف بمثابة دفعة قوية لقطاع الطاقة في المنطقة؛ حيث يُتيح لإسرائيل زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي وتصديره إلى دول الجوار وأوروبا.

ويُقدّر حجم احتياطيات حقل كاتلان بـ1.1 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، أي ما يعادل 68 مليار متر مكعب، وتخطط “إنرجيان” لاستثمار 1.2 مليار دولار في تطوير المشروع مع توقعات ببدء الإنتاج في النصف الأول من عام 2027.

وسيساهم حقل كاتلان في تعزيز أمن الطاقة الإسرائيلي ودعم خططها لزيادة الصادرات إلى أوروبا، خاصة مع ازدياد الطلب على الغاز الطبيعي عالميًّا بسبب الأزمة الأوكرانية، وتملك “إنرجيان” اتفاقيات لزيادة صادرات الغاز إلى مصر، كما تستهدف الأسواق الدولية من خلال خطوط الأنابيب أو الغاز المسال.

ويأتي قرار الاستثمار في ظل سعي الدول الأوروبية لتقليل اعتمادها على الغاز الروسي ممّا يُتيح لإسرائيل فرصة ملء هذا الفراغ، وتُساهم الاكتشافات الجديدة للغاز في تعزيز اقتصادات الدول المنتجة – مثل مصر وإسرائيل – من خلال زيادة إيراداتها وخفض تكاليف الطاقة.

كما تُتيح هذه الاكتشافات الجديدة فرصًا اقتصادية كبيرة للمنطقة مع الأخذ بعين الاعتبار الحاجة إلى الاستثمارات في البنية التحتية وتعزيز التعاون الإقليمي لضمان الاستفادة القصوى من هذه الموارد، وتُعدّ مشاريع البنية التحتية مثل خطوط الأنابيب ومرافق التصدير ضرورية لضمان وصول الغاز إلى الأسواق المستهدفة.