You are using an outdated browser. For a faster, safer browsing experience, upgrade for free today.

الأخبـــــــار

الرئيسية  ← الأخبـــــــار  ← الطاقة الغير متجددة  ← تعهد رئاسي بدعم الغاز النيجيري وتسويقه

تعهد رئاسي بدعم الغاز النيجيري وتسويقه

الخميس ٠١ فبراير ٢٠٢٤

يحظى الغاز النيجيري بأهمية بالغة داخل البلاد، في ضوء وجود كميات كبيرة تثير شهية الدول الأوروبية، الأمر الذي يعتبر بوابة لنهضة الاقتصاد الإفريقي، ويضع رئيس نيجيريا “بولا تينوبو”- وفق تصريحات لوزير الدولة للغاز “إكبيرويكبي إيكبو”- أهمية كبيرة للغاز؛ حيث عقد عدة لقاءات مع مسئولي الشركات بهدف تحفيزها بالإضافة لدعم مجهوداتها.

وصرح الرئيس النيجيري بأن أي أمر له علاقة بإنتاج الغاز وتسويقه يجب العمل على تشجيعه، وجاء ذلك خلال اجتماع للوزير مع عدد من المسئولين لتنفيذ مشروع براس للبتروكيماويات والغاز في ولاية بايلسا، وأكد الرئيس على أهمية الغاز النيجيري وهدفه تعزيز الاقتصاد الوطني.

وتمتلك نيجيريا أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في إفريقيا، وجاءت في المركز الخامس بقائمة أكبر مصدِّري الغاز المسال لأوروبا عام 2022، وتعتبر نيجيريا أكبر منتج للنفط في إفريقيا أيضًا باعتبارها توفر بدائل للغاز الأوروبي، وتعمل على الاستغناء عن الغاز الروسي خاصة بعد غزو روسيا لأوكرانيا.

وتعمل كل من المغرب والجزائر على الفوز بمشروع لمد خطوط أنابيب الغاز النيجيري عبر أراضيها والتي تقع على الجانب المقابل من ساحل البحر الأبيض المتوسط، ويدعم الرئيس النيجيري المستثمرين للعمل في قطاع الغاز النيجيري، الأمر الذي يساعد في إحداث تنمية اقتصادية.

وصممت الشركة خط أنابيب نقل الغاز بصورة تسمح بالتوسع وإقامة محطات غاز متعددة، ومن المتوقع أن تبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة حوالي 340 مليون قدم مكعب، وتبلغ قدرة خط أنابيب نقل الغاز حوالي 980 مليون قدم مكعب.

وأكد رئيس الشركة الأمريكية في نيجيريا “شان هاريس” على التزام إكسون موبيل بضخ استثمارات في الدولة الإفريقية وتحقيق فائدة مشتركة، والشركة تعمل بالفعل على ضمان إمدادات الغاز إلي نيجيريا. وتعمل نيجيريا على بناء محطة للغاز المسال، وأعلنت شركة النفط الوطنية “إن إن بي سي” عن توقيعها لمذكرة تفاهم مع شركة “ويسون هيفي إندستري” التابعة لشركة “ويسون أوفشور آند مارين”.

وتصل القدرة الإجمالية للمحطة حوالي 1.5 مليون طن، وتقع في ولاية أكوا إيبوم، ومن المقرر أن تبدأ عملياتها في البناء في مربع “أوإم إل 204” قبالة سواحل نيجيريا، وجاء توقيع اتفاقية لتطوير وبناء المحطة على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي في غانا، خاصة بعد توقيع عقد التصميم الهندسي الأول في نوفمبر 2022.